-->

رخصة البرمجيات (Software license) وانواعها

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وأصحابه الطاهرين :

كثير ماسمعنا في الفترة عن البرمجيات الحرة والاحتكارية .. وغيرها، على ذلك نقلي الضوء ونتعمق قليل، في الحقيقية ليس كل برنامج حر او مفتوح اننا نستطيع العبث به كما نريد وبدون قيود حيث اغلب الناس رسخ في عقله ذلك التفسيير والبعض عندمل تحدثة عن مفتوحة المصدر او الحرة انه لينكس وكل مايخصه اخي العزيز مفتوحة المصدر ينطبق حتى على البرمجيات والبرامج اي كانت وايضا اي عمل ابداعي كما ان هناك برمجيات احتكارية كل ذلك يقام على موجب رخص تخبرك عن صلاحياتك في التصرف في البرنامج ومالك وما عليك.

رخصة البرمجيات (Software license) أو ترخيص البرمجيات هي اتفاقية او وثيقة قانونية تحكم استعمال أو إعادة توزيع البرمجيات المحمية بحقوق النسخ تحت هذه التدوينه ستجد تعريف بجميع رخص البرمجيات وخصائصها.

نتيجة بحث الصور عن رخصة البرمجيات (Software license) وانواعها

1- رخصة وقف

رخصة "وقف" العامة الإصدار الأول، أن الإسلام يحرم تحريم كامل احتكار العلم والمعرفة والإنتاج الفكري بشكل عام، رخصة وقف العامة ويرمز لها - وقف -، هي رخصة لنشر الإنتاج والعمل الفكري.
للمزيد من التفاصيل عن الرخصة تجدونها في الرابط
رخصة وقف

2-رخصة جنو العمومية GPL

رخصة جنو العمومية (GNU General Public License تختصر GPL) هى رخصة برمجيات حرة مستخدمة على نحو واسع، كتبها أصلا ريتشارد ستولمن لمشروع جنو، رخصة جنو العمومية هي أشهر مثال معروف للحقوق المتروكة المتشددة، صممت هذي الرخصة لضمان حصولك على الحرية الكاملة في النشر والنسخ والتعديل  من برمجية حرة ويمكنك الحصول على عائد مادي اذا كنت تريد ذلك.
للمزيد من التفاصيل عن الرخصة تجدونها في الرابط
رخصة جنو العمومية

3- رخصة جنو العمومية الصغرى LGPL

رخصة جنو العمومية الصغرى (GNU Lesser General Public License) اختصار LGPL،هي رخصة للبرمجيات الحرة نشرتها مؤسسة البرمجيات الحرة (FSF) صُممت لتكون بين الرخص التي تلزمك بترك الحقوق كرخصة جنو العمومية و الرخص التي تمنحك كل الحقوق ببساطة كرخصة بي إس دي.
للمزيد من التفاصيل عن الرخصة تجدونها في الرابط
رخصة جنو العمومية الصغرى LGPL

4-رخصة (Affero General Public License)

‏رخصة (Affero General Public License) هي رخصة حرة، وتعتمد على فكرة الحقوق المتروكة تم اطلاقها بواسطة مؤسسة البرمجيات الحرة في شهر نوفمبر عام 2007، مبنيةً على رخصتي جنو العمومية ، وهي تمكن المستخدمين من الوصول الى المصادر الاساسية للبرامج التي يتعاملون معها على الشبكة العنكبوتية .
للمزيد من التفاصيل عن الرخصة تجدونها في الرابط
رخصة (Affero General Public License)

5- رخصة (MIT License)

رخصة (MIT License) هي رخصة برمجيات حرة تم  ابتكارها من معهد ماساتشوستس للتقنية، كما ان رخصة MIT تعتبر رخصة متساهلة ، وتسمح باستخدامها مع البرمجيات المحتكرة ، كما انها ايضا تعتبر متكاملة مع رخصة جنو العمومية، اي بمعني أن رخصة جنو العمومية تسمح بجمعها ونشرها مع البرمجيات التي تستخدم رخصة MIT.
للمزيد من التفاصيل عن الرخصة تجدونها في الرابط
رخصة (MIT License)

6- رخص BSD licenses

رخص BSD licenses هي رخصة برمجيات حرة متساهلة كارخصة MIT، كما انه يعود سبب تسميتها بهذا الاسم هو انها استخدمت مع نظام التشغيل BSD والذي يحمل نفس الاسم.
كُتبت الرخصة بداية في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، حيث تم تصحيح وتنقية الاصدار الاول من الرخصة والذي أدى بدوره إلى إصدار رخص أصح.
للمزيد من التفاصيل عن الرخصة تجدونها في الرابط
رخص BSD licenses

7- رخصة (Apache License)

رخصة (Apache License) هي رخصة برمجيات حرة كُتبت من قبل مؤسسة برمجيات أباتشي ،النسخ (1.0 و 1.1 و 2.0) ليست رخصة ترك حقوق الملكية حيث أنها تسمح باستخدام الشيفرة المصدرية لتطوير البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر وأيضاً البرمجيات الاحتكارية ولا تستلزم نشر المصدر.
للمزيد من التفاصيل عن الرخصة تجدونها في الرابط
رخصة (Apache License)

8- رخصة (Mozilla Public License)

رخصة (Mozilla Public License) اختصارا MPL ، هي رخصة للبرمجيات الحرة والبرمجيات مفتوحة المصدر.
تستعمل رخصة موزيلا لترخيص حزمة تطبيقات موزيلا وموزيلا فيرفكس وموزيلا ثندربرد بالإضافة إلى برامج موزيلا الأخرى، أدوبي تستخدم رخصة موزيلا العمومية لترخيص منتجها.
للمزيد من التفاصيل عن الرخصة تجدونها في الرابط
رخصة (Mozilla Public License)

9-رخصة إكليبس العمومية (Eclipse Public License)

رخصة إكليبس العمومية (Eclipse Public License) هى رخصة برمجية حرة ومتساهلة مستعملة في البرامج المنتجة من قبل مؤسسسة Eclipse Foundation كبديل لترخيص المشاع الإبداعي ، رخصة إكليبس العمومية مصصمة لتكون رخصة برمجية حرة ومتساهلة.
للمزيد من التفاصيل عن الرخصة تجدونها في الرابط.
رخصة إكليبس العمومية (Eclipse Public License)

10- رخصة مؤسسة برمجيات بايثون PSFL

رخصة مؤسسة برمجيات بايثون PSFL هي رخصة برمجيات حرة متساهلة متوافقة مع رخصة جنو العمومية. مستخدمة أساسا في توزيع مشروع بايثون. على عكس رخصة جنو العمومية، رخصة بايثون ليست حقوقا متروكة، وتسمح بتعديل المصدر وبناء نسخ اشتقاقية بدون جعل الشيفرة مفتوحة المصدر.
للمزيد من التفاصيل عن الرخصة تجدونها في الرابط
رخصة مؤسسة برمجيات بايثون PSFL

11- مؤسسة المشاع الإبداعي

مؤسسة المشاع الإبداعي (Creative Commons) هي منظمة غير ربحية مقرها مدينة سان فرانسيسكو  في الولايات المتحدة الأمريكية، تهدف إلى توسيع مجال الأعمال الإبداعية  المتاحة للناس لاستغلالها والبناء عليها على نحو يتوافق مع متطلبات قوانين الملكية الفكرية.
للمزيد من التفاصيل عن الرخصة تجدونها في الرابط
مؤسسة المشاع الإبداعي

Disqus Comments