-->

افضل واشهر الأدوات في لينكس لتقسيم الاقراص وإدارتها


بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وأصحابه الطاهرين وبعد :

افضل واشهر الأدوات في لينكس لتقسيم الاقراص وإدارتها ... في كثيرا من الأحيان احتاج الى تشغيل اكثر من نظام على جهاز كمبيوتر واحد وتثبيت اكثر من نظام وبشكل اساسي بعيدا عن تثبيتها بشكل وهمي على جهاز الكمبيوتر فأحتاج الى تقسيم الاقراص، فإذا كنت استخدم نظام ويندوز سأقوم بتقسيم الاقراص بالطريقة العادية والمتعارفة عليها عبر اداة ادارة الاقراص في ويندوز لكن ماذا لو كنت تستخدم نظام لينكس كنظام اساسي وتريد تقسيم الاقراص منه ؟ فهنا الامر يختلف قليلا وسيكون من المتوقع الامر سيكون صعب على الكثير من الاشخاص المبتدئين في عالم لينكس هذا العلم الذي يعتبر محيط وسيع المهم وبكل تأكيد ستحتاج الى معرفة الأدوات المستخدمة في تقسيم الاقراص الصلبة على لينكس وشرحها ولمن لا يعرف ما هو لينكس ، ببساطة هو نظام تشغيل كمبيوتر مثل اي نظام تشغيل اخر كويندوز وماك وغيرها ؛ ستقول لي اذا لماذا قلت انه سيكون صعب على المبتدئين؟ سؤال ذكي .

 Ù†ØªÙŠØ¬Ø© بحث الصور عن افضل واشهر الأدوات في لينكس لتقسيم الاقراص وإدارتها

سأجيبك اخي الزائر عندما قلت انه مثله مثل اي نظام تشغيل بطبع وبكل تأكيد هو كذا هو نظام تشغيل عادي للحاسوب او الكمبيوتر لكن ذلك لا يعني انه شبيه لويندوز في الواجهة وسهولة استخدامه فهناك فرق شاسع فنظام لينكس نظام مفتوح المصدر اي ان الشفرة المصدرية متاحة ويمكن يمكن لاي شخص التعديل عليه ويستخدم برمجيات حره اي انه مفتوحة المصدر يمكنك اي التعديل عليه عكس ويندوز فهو محتكر في النظام البرامج من قبل شركة ميكروسوفت ، فتستطيع تنزيل اي توزيعة ( نظام ) لينكس والتعديل عليها وتكون خاصة بك اما من ناحية الصعوبة التي ذكرتها فهي تكمن في استخدامك واحترافك للأوامر الترمنال ( موجه الأوامر ) لان كل شي تريده يكون من خلال الترمنال حتى في التنقل في الملفات ونحن كما تعودت عزيز الزائر سنقدم لكم في هذا الموضوع افضل واشهر الأدوات في لينكس لتقسيم الاقراص وإدارتها التي سوف تساعد مستخدمي لينكس على تقسيم الاقراص وإدارتها ، فإذا كنت من عشاق هذا النظام الرائع طالب او مبتدئ او حتى محترف وكنت تبحث عن برنامج او اداة لأداره الاقراص الصلبة في لينكس فأنت بتأكيد في المكان الصحيح حيث سوف نتعرف على أدوات  تعمل من خلال الترمنال مباشرة ( موجه الأوامر ) و اخرى ذات واجهة المستخدم الرسومية لإدارة وتقسيم الاقراص في Linux.

افضل واشهر الأدوات في لينكس لتقسيم الاقراص وإدارتها :


‏1-FDISK

هي أداة سطرية الأوامر اي يتم التعامل من خلال الترمنال ( موجه الأوامر ) سهلة وسلسلة وتحتوي على قائمة لعرض وانشاء وتغيير حجم القرص والتعديل عليه او حتى حذفه وايضا نقل ونسخ الأقسام على الاقراص ؛ حيث يتم استخدمها لإنشاء جداول و تقسيم القرص ، كما تدعم ايضا تنسيقات جداول الأقسام المتعددة Unix-like وMS-DOS.

‏2- GNU Parted

هى اداة حره مفتوحة المصدر اي بأمكن اي شخص يكون محترف في البرمجة التعديل عليها كما ذكرنا سابقا وتعتبر الاداة محرر تجزئة حر ، حيث تُستخدم لتقسيم القرص الصلب كالأداة السابقة لإنشاء وحذف الأقسام ؛ حيث تتمتع الاداة بواجهة رسومية بسيطة  والاداة سهلة في التعامل مع توسيع أو تقليص قسم محدد، وايضا تمكنك من حذف أو إنشاء قسم من اقسام القرص  الصلب، وتستطيع بواسطتها تهيئة القرص الصلب بكثير من مختلف أنظمة  ملفات.

‏3- GParted

هو برنامج حر يستخدم لتقسيم القرص الصلب, وهو في الاصل واجهة ﻷداة GParted  مع واجهة رسوميه GTK+ .ويستخدم في تقسيم/ Resize وانشاء / Create partition وتهيئة / Format القرص الصلب كاملا وتسطيع نقل وحذف وفحص او اعادة تحجيم وإنشاء اقسام جديدة في نظام الملفات ويدعم معظم انواع الملفات ، سهل في التعامل ولايحتوي على التعقيدات  ويدعم أنظمة ملفات لينكس, ويندوز.

 ‏4- gnome-disk-utility

هي أداة أساسية تستخدم لإدارة قسم القرص ورصد S.M.A.R.T. حيث يتم استخدام الاداة وإنشاء  لتنسيق قسم على محركات الأقراص ، وتستطيع عمل وحذف وإلغاء تثبيت الأقسام.
الادة تأتي مثبته افتراضيا مع بيئة سطح مكتب GNOME .

‏5- KDE Partition Manager

هو برنامج لتقسيم القرص الصلب ويتم إصداره بشكل مستقل عن دورة إطلاق KDE ، حيث يتم استخدامه لإنشاء وحذف القرص الصلب مثل سابقتها من الأدوات كما تستطيع من خلاله القيام بتغيير حجم القرص وتحريكه وايضا القيام بعملية فحص ونسخ الأقسام وأنظمة الملفات عليها، وإعادة تنظيم استخدام القرص ونسخ البيانات الموجودة على الأقراص الثابتة.
لتحميل KDE Partition Manager

‏6- QtParted

عبارة عن برنامج يعمل على انظمة لينكس، ويستخدم في عملية تقسيم القرص الصلب يمكنك بواسطة برنامج QtParted القيام بإنشاء وحذف الأقسام وتغيير حجمها وإدارة الاقراص الصلبة البرنامج يقوم باستخدام مكتبات GNU Parted وقد تم بناؤه اعتمادا على مجموعة  أدوات Qt ، كما يأتي البرنامج مع واجهة Qt الأمامية لـ GNU Parted.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية موضوعنا لهذا اليوم نتمنى ان تكونوا قد استفدتم اذا كان هناك استفسار على الموضوع يرجى وضعه في التعليق وسنجيبكم بأذن الله او استفسار على اي موضوع اخر يرجى مراسلتنا عبر نموذج الاتصال اتصل بنا.

Disqus Comments